الجمهورية العربية السورية
وزراة الإدارة المحلية
الأمـانة العامـة
لمحافظة حماة

متابعةاتصل بناالشكاوىالخدماتالأخبارالرئيسية
: مديرية الخدمات مديرية الخدمات الفنية
Apr 25 2010 12:00AM
إحداث مديرية الخدمات الفنية بحماه بالمرسوم التشريعي رقم 2453تاريخ 13/12/1980 لتتولى مهام أربع مديريات وهي :

- مديرية المواصلات

-  مديرية الأشغال العامة

-   مديرية الإسكان والمرافق

-    مديرية أبنية التعليم .

وتعتبر مديرية الخدمات الفنية من المديريات الهامة في المحافظة والتي تضطلع بدور فاعل وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة التي يشهدها قطرنا في ظل القيادة الحكيمة للسيد الرئيس الدكتور بشار الأسد وتقوم بالمهام التالية :

- وضع الدراسات و التصاميم للأبنية ( بما فيها الأبنية المدرسية ) والمنشآت التي تحتاج إليها الجهات العامة والوحدات الإدارية والبلدية في المحافظة , والإشراف على تنفيذها سواء عن طريق تنفيذها بالأمانة من قبلها مباشرة أو بالتعاقد عليها مع جهات القطاع العام والخاص . 

- إعداد الدراسات والبرامج والخطط لصيانة الأبنية المدرسية والأبنية الحكومية المختلفة بالتنسيق مع الجهات المعنية والإشراف على تنفيذ الصيانة أصولاً.

- وضع الدراسات الخاصة بتأمين حاجة التجمعات السكانية , بما فيا الوحدات الإدارية والبلديات من الصرف الصحي وإعداد البرامج والخطط اللازمة لذلك تمهيداً لتنفيذها والإشراف على إجراءات التنفيذ أصولاً .

-  دراسة طلبات الترخيص باستعمال المياه وخاصة بما يتعلق بتأمين مياه الشرب للأبنية المدرسية بالتنسيق مع الجهات المعني بشؤون الري وبعد الحصول على الموافقات المطلوبة .

- وضع الدراسات اللازمة وإعداد البرامج التنفيذية لمشاريع الطرق المحلية في المحافظة والوحدات الإدارية والبلديات , وإعداد البرامج الزمنية لتنفيذ تلك المشاريع سواء عن طريق تنفيذها بالأمانة من قبلها مباشرة , أو بالتعاقد عليها مع جهات القطاعين العام والخاص والإشراف على تنفيذ تلك المشاريع بشكل كامل .

-  إعداد البرامج السنوية لصيانة الطرق المحلية في ضوء الخطط المقررة بالتنسيق مع الجهات المعنية والإشراف على تنفيذ تلك الأعمال .

-  تنفيذ أعمال الصيانة الجارية للطرق المركزية بالتنسيق مع وزارة المواصلات بتقديم الاقتراحات و التوصيات اللازمة لتحسين مستوى الطرق وصيانتها وتجهيزها بما يلزم .

-  التدقيق في الدراسات والتصاميم المعدة من قبل الأجهزة الفنية والمكاتب الفنية المشتركة في الوحدات الإدارية أو البلديات وفي أجهزة المحافظة وسائر الجهات الأخرى حين اللزوم .

-  تحديد حاجة الوحدات الإدارية والبلديات من المخططات الطبوغرافية التنظيمية وتعديلاتها ووضع الشروط المناسبة لكل منها , واتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذها بعد وضع شروطها واستلامها بالتنسيق مع الجهات الأخرى المعنية  وخاصة وزارة الإسكان والمرافق .

-   اقتراح دعوة اللجان الاقليمية وتنظيم جلساتها وقيودها وإعداد المعاملات المتعلقة بإصدارها وما يتبع ذلك وفقاً للأنظمة النافذة .

-  إبداء الرأي في مختلف الشؤون الفنية وغيرها , التي تتعلق بالترخيص الإدارية والمصورات العقارية ومعاملات التسجيل العقاري , ومصورات الاستملاك , وتراخيص المحلات العامة والحانات والمناطق الصناعية العائدة للوحدات الإدارية والبلديات ومخططاتها , أو تقسيمها وتوزيعها ومحطات المعالجة لمياه الصرف الصحي ومحطات معالجة النفايات الصلبة وإعداد الصكوك والمراسلات المتعلقة بها .

-      التدقيق  في أضابير الاستملاك والعقود في الوحدات الإدارية والبلديات حين طلب ذلك , بما في ذلك المخططات والكشوف الفنية والتقديرية وجداول الأسعار .

إبداء الرأي ومعالجة المعاملات المتعلقة بالتظلم الإداري , والدعاوي القضائية المقامة من مديرية الخدمات الفنية والوحدات الإدارية والبلديات والأجهزة المحلية أوعليها وإعداد الدفوع والردود المتعلقة بذلك حين الطلب
 

 
دائرة التخطيط العمراني :

 

ويتألف هذا القسم من عدة شعب وهي :

 

·  شعبة الرخص الخطرة :

مهمة هذه الشعبة إعداد وتنظيم أضابير الصنف الأول والثاني من الصناعات والحرف والصنف الثالث منها خارج الوحدات الإدارية , وإرسالها إلى مجلس المحافظة للحصول على قرارات الاستثمار .

وقد بلغ ععدد الرخص الصناعية الممنوحة لغاية 31/ 5/ 2005 / 860/ رخصة وفيما يلي عدد المنشآت المرخصة على قانون الاستثمار رقم /10/ والمرسوم 2680

 

·   شعبة الاستملاك :

مهمتها تدقيق وتنظيم أضابير الاستملاك للوحدات الإدارية وإرسالها إلى وزارة الإدارة المحلية والبيئة وفيما يلي عدد قرارات الاستملاك خلال السنوات الخمس الماضية :

 

·    شعبة البناء :

مهمتها منح رخص البناء وتسوية المخالفات للمنشآت الزراعية والصناعية والأبنية السكنية في التجمعات غيرالتابعة لأي وحدة إدارية , وقمع مخالفات الأبنية والطرق في مجال عمل الشعبة .

 

·     شعبة التخطيط العمراني :

مهمتها دراسة المخططات التنظيمية والبرامج التخطيطية لها , ورقمنة المخططات التنظيمية الورقية القديمة , بالإضافة إلى أمانة الخارطة  التي تجيب على المعاملات التي ترد إلى القسم من التوثيق العقاري , وتدقيق معاملات الافراز الخاصة بالمديرية .

 

دائرة الطبوغرافيا  :

هي إحدى الدوائر المشكلة في مديرية الخدمات الفنية وتقوم بالأعمال الطبوغرافية بكافة أنواعه في المديرية ويتكون من :

 

·    شعبة المسح الطبوغرافي :

تتألف من الفرق الطبوغرافية وعددها أربعة تضم كل فرقة خمسة عناصر وسائق مهمتها القيام  بأعمال المسح الطبوغرافي لكافة التجمعات السكنية في محافظة حماة ويشرف عليها رئيس شعبة المسح .

وقد بدء العمل في مسح التجمعات الكنية في محافظة حماة /1988/ وبفرقة واحدة

ثم تم تطويره حتى أصبح عددها أربع فرق  منذ عام /2004/ تم مسح كافة التجمعات السكنية التي يزيد عددها عن /30/ نسمة وتضم ( مدن – بلدان – بلديات وقرى تابعة .................)

في بداية عمل الفرق الطبوغرافية كانت تستخدم أجهزة حديثة نسبيا ًتتناسب مع ذلك التاريخ ومن ثم تم تحديث الأجهزة على مراحل , ففي عام /1992/ استخدمت حافظات المعلومات لأول مرة ( بسبب استخدام الحواسب الإلكترونية)

وتم الاستغناء عن الدفاتر الورقية في أعمال المسح للمرحلة الثانية وكانت هذه الحوافظ تفرغ المعلومات في الحواسيب بواسطة كابلات خاصة ن ثم تم تطوير الأجهزة حتى أصبحت كلها الكترونية مزودة ببطاقات ذاكرة داخلية وخارجية تزود الحواسيب بالمعلومات اللازمة .

·   شعبة الرسم والتكميل :

تتألف هذه الشعبة ن عدد من المهندسين والمهندسات اللذين يقومون بحساب شبكات الإحداثيات ورسم المخططات الورقية لمشاريع المسح الطبوغرافي وإعداد الأضابير اللازمة لإرسالها إلى الوزارة المعنية باستخدام الحواسيب والراسمات الآلية .

في عام /1988/ عند بدء العمل كانت الأجهزة التي تستخدم بالرسم يدوية كالقرص القطبي (كارونيا توغراف)ثم ت تطوير العمل باستخدام الراسم النقطي ( ديجيكورد) وهو جهاز نصف آلي , ثم تم استبداله عام /1992/ بالراسم الآلي ( بلانر ) موصول بالحواسيب الإلكترونية  وهو راسم آلي يستخدم أقلام التحبير في رسم اللوحات وفي عام /1995/ تم استبداله بجهاز ( بلوتر ) آلي متطور نقطي  ويتميز بسرعة فائقة .

·  مجموعة المساحين :

وتضم كافة العناصر الفنية ذات الخبرة في المجال الطبوغرافي وتقوم بأعمال المسح للطرق والأبنية المدرسية والصرف الصحي اللازمة لدراسة المشاريع التي تقوم بها المديرية .

 

دائرة تنفيذ مشاريع الطرق وصيانتها :

تعبر الدائرة من الدوائر الفنية الهامة في مديرية الخدمات الفنية بحماة , وأحد دعائمها الأساسية نظراً للمهام الكبيرة المنوطة بها , والتي تقوم بتنفيذها على الوجه الأمثل , وقد تم إحداثها في المديرية منذ بادية الثمانينيات في القرن الماضي , تاريخ إحداث مديرية الخدمات الفنية بحماة

وتعنى بتنفيذ الطرق العبارات والجسور ........... والإشراف عليها من خلال كوادر ها الفنية ( مهندسين ,فنين ) , ويقسم عملها إلى قسمين أساسين من خلال الشعب التي يتكون منها ,وهي :

 

·              شعبة الصيانة : وتشمل :

               أ‌-   مجبل حراري :                                                                                                                        لإنتاج المجبول الزفتي في موقع قصارين على طريق حماة – سلمية , لزوم صيانة الشبكة الطرقية المحلية في محافظة حماة البالغ طولها لنهاية عام 2004 /2976/كم , وتنفيذ مشاريع قرارات الأمانة لجزء من الطرق الواردة في خطة المديرية , حيث ينتج ما يقارب  الـ/100000/طن من المجبول الزفتي الحراري سنوياً.

             ب‌- ورشة المد :                                                                                                                                تقوم ومن خلال آلياتها وكوادرها الفنية بتنفيذ القمصان الزفتية للطرق بطريقة  الأمانة , لتنفيذ الصيانة اللازمة لبعض محاور الطرق الهامة , حيث تحتوي هذه الورشة على مداد عدد /3/ , مداحي حديدية ومطاطية عدد /4/ ,تركس صغير /2/ , صهاريج إسفلت وماء .............وقد قامت المديرية بتدعيم هذه الورشة في السنوات السابقة من خلال شراء مداحي عدد/3/ , مدادة عدد /2/ , مدادة عدد /1/ , وذلك تماشيا مع التطور الحاصل في تنفيذ الطرق .

             ت‌- مراكز الصيانة :                                                                                                                          عددها خمس مراكز موزعة جغرافيا  بحيث تغطي المحافظة , وهي :

-               مركز كوكب  / يف حماة وصوران ومحردة /

-               مركز كفر قدح /ريف حماة الجنوبي والغربي/

-               مركز جورين /الغاب /

-               مركز مصياف

-               مركز سلمية

مهمة هذه المراكز كلا في مجاله إجراء الصيانة الفنية للشبكة الطرقية بالمحافظة بمادة المجبول الزفتي , إضافة لتسليك العبارات وتعزيل الخنادق , وقمع التعديات التي تحصل على الطرق , وقد تم تطوير عمل هذه المراكز من خلال تدعيمها بالآليات الحديثة / تركس صغير + قلابات .........../ وشراء باكر لتعزيل الخنادق  ............

   ث – ورشة الشاخصات :

 وتقوم ورشة الشاخصات  بتصنيع وتركيب ودهان وتخطيط الشاخصات الطرقية بنوعيها / الدلالية والتحذيرية / ,من خلال كوادرها المؤلفة من دهانين – خطاطين – عمال فنين ............وذلك للدلالة على كافة التجمعات السكانية في المحافظة والمواقع الأثرية والسياحية . إضافة إلى الشاخصات التحذيرية التي يتم تركبيها على محاور

 

الطرق لتخفيف السرعة وتنبيه السائقين وسالكي الطرق اذ يتم تركيب ما يزيد على ال/600/ شاخصة تحذيرية سنويا و /150/ شاخصة دلالة.

 

2- شعبة الاشراف:

مهمة عناصر شعبة الإشراف ( من مهندسين وفنيين) متابعة التنفيذ لكافة مشاريع الطرق  والجسور والأعمال الصناعية التي يجري تنفيذها لصالح المديرية من قبل متعهدي القطاع العام والخاص إضافة للإشراف على تنفيذ  بعض مشاريع الوحدات الإدارية بالمحافظة وقد تم تطوير أداء شعبة الإشراف من خلال قياس الكميات المنفذة بدقة كبيرة وتطبيق المواصفات والشروط الفنية المطلوبة على أكمل وجه وقد أصبح سبر وقياس الاعمال المنفذة / مجبول زفتي........./ أليا بدل ان كان يتم بشكل يدوي وأصبح قياس الأعمال المنفذة حاليا يتم مساحيا بهدف الحفاظ على الأعمال المنفذة وعدم إحداث أي حفر او سبورات بها بعد التنفيذ.

 

3- شعبة المخبر:

مهمة عناصرها من مهندسين وفنيين إجراء التجارب المخبرية اللازمة لمشاريع الطرق والأبنية المدرسية والمستوصفات..... وقد تم تطوير أداء عمل المخبر من خلال شراء العديد من الأجهزة المخبرية مؤخرا / جهاز بروكتور- جهاز تحديد القساوة- جخاز قص التربة......./   كما يقوم عناصر المخبر باجراء التجارب المخبرية لقسم كبير من الوحدات الادارية.

 

دائرة تنفيذ مشاريع الأبنية وصيانتها:

تعتبر دائرة الأبنية أحد الدوائر الأساسية في مديرية الخدمات الفنية حيث تقوم بالاشراف على تنفيذ مشاريع الأبنية المختلفة وصيانتها ومشاريع الصرف الصحي وصيانتها  والتي تحتاجها المحافظة والمشاركة في اعداد الخطط والبرامج السنوية الموضوعة لهذه الغاية وذلك من خلال الكادر الفني الموجود من مهندسين ومراقبين فنيين.

حيث تتألف الدائرة من شعبتين رئيسيتين:

 

أ‌-            شعبة تنفيذ  مشاريع الأبنية وصيانتها:                                                                           مهمتها الإشراف على تنفيذ مشاريع الأبنية الحكومية وصيانتها بما فيها الأبنية المدرسية والمنشآت المختلفة سواء التي تنفذها المديرية أو التي تتعاقد على تنفيذها مع احدى جهات القطاع العام او الخاص.

 

ب‌-        شعبة تنفيذ مشاريع الصرف الصحي وصيانتها:

مهمتها الإشراف على تنفيذ مشاريع الصرف الصحي في الوحدات الادارية والبلديات وصيانتها والواقعة ضمن البلديات وصيانتها والواقعة ضمن التجمعات السكانية المختلفة وهذه الشعبة قيد الإحداث  حاليا.

 

دائرة الدراسات :

تعتبر دائرة الدراسات أحد أهم الدوائر الأساسية في مديرية الخدمات الفنية بحماة , حيث تقوم بإدعادا الدراسات والأضابير الفنية لكافة المشايع المدرجة في الموازنة الاستثمارية والمستقلة , إضافة إلى إعدادا الدراسات للمشاريع الخدمية في الوحدات الإدارية المختلفة في المحافظة ( أبنية , طرق , صرف صحي ) ودراسة مشاريع الجهات العامة التي تكلف بها المديرية , وذلك من خلال الكادر فني الموجود في الدائرة من مهندسين ومراقبين .

 

وتتألف الدائرة من ثلاث شعب وهي :

·             شعبة دراسات الابنية :

مهمتها إعداد الدرسات والأضابير الفنية لكافة مشاريع الأبنية المدرسية المدرجة ضمن الموازنة الاستثمارية السنوية ببنودها كافة ( التعليم الأساسي , التعليم الثانوي , التعليم الفني , الأسوار , دورات المياه , مستوصفات ومشاريع بند الإنشاء والتعمير ) بالإضافة لمشاريع الابنية للوحدات الإدارية ومنشآت الجهات العامة التي تكلف بها المديرية والمشاريع المدرية ضمن الموازنة المستقلة .

 

·             شعبة دراسات الطرق :

مهمتها إعداد الدراسات والأضابير الفنية لكافة مشاريع الطرق المدرجة ضمن خطة المديرية بكافة بنودها :

1-         مشاريع صيانة الطرق

2-         الطرق المحلية ( زراعة-بادية-سياحية) وجميع مشاريع طرق الموازنة المشتقلة إضافة إلى المشاريع الخدمية العائدة للوحدات الإدارية في المحافظة .

·             شعبة دراسات الصرف الصحي :

أحدثت خلال عام 2004 وتم تاهيل كادرها الفني بإتباعه دورات متخصصة في مجال الصرف الصحي

مهمتها إعداد الدراسات لمشاريع الصرف الصحي للوحدات الإدارية حسب خطط محددة .

دائرة الشؤون المالية :

يقوم القسم المالي بصرف جميع النفقات إن كانت على الموازنة الجارية أو على الموازنة الاستثمارية , ومتابعة صرف الاعتماد ضمن حدود القوانين والانظمة وطلب زيادة الاعتمادات من الجهات العليا في حال نفاذ الاعتمادات .

وفي مايلي شرح مفصل عن آلية العمل في القسم :

أولا : شعبة الموازنة :

1-         الموازنة الجارية :

أ – الباب الأول : يصرف عليه الرواتب والتعويضات

ب – الباب الثاني : يصرف عليه جميع النفقات الجارية للمديرية من تعويضات انتقال وإصلاح ومحروقات وكسوة .

تقوم شعبة الموازنة ( قسم الجاري منه ) بإعداد أوامر الصرف على هذه البنود ومطابقتها وتدقيقها وإرسالها إلى مديرية المالية .

متابعة التعماميم الواردة والرد على الكتب وإعداد الإحصاءات اللازمة ومتابعة ومراقبة بنود الموازنة والصرف على كل بند

2-         الموازنة الاستثمارية : وهي تشمل كافة المشاريع والطرقات والإصلاحات , وتوم الموازنة بإعداد الكشوف وتدقيقها , وإعدادها بشكل اوامر صرف وإرسالها إلى المالية , ومتابعة طلب تمويل من وزارة المالية لصرف الإلتزامات والتعهدات المعلن عنها ضمن الخطة السنوية , وتوم بحفظ أضابير العقود .

3-         الموازنة المستقلة : وهي تشمل على صرفيات المشاريع المنفذة على حساب المحافظة وتوم ب‘دادا الكشوف وتنظيمها وحسم الإلتزمات عليها حسب القوانين والأنظمة , وإرسال أمر الصرف إلى المحافظة لكي يتم صرفه من المحافظة .

4-         التدقيق : تقوم بتدقيق جميع النفقات وتنظيمها حسب القوانين .

ثانيا : شعبة الرواتب : تقوم بإعداد جداول الرواتب الشهرية للعاملين الدائمين والمؤقتين على الكمبيوتر , وبعد التدقيق يتم إعداد أوامر الصرف فيها وإعطائها للمعتمدين للصرف في أول كل شهر .

ثالثا: شعبة التأمينات : يتم تسجيل الاشتراكات الشهرية المحسومة من العاملين وتنظيم بلاغات إصابة العمل والأمراض المهنية , ويتم فيها إعداد جداول الأساس في بداية كل عام وإجراء مطابقة مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية .

رابعا الشطب : تقوم بتشطيب الرواتب على السجلات وتحصيل الذمم ودون الحق ومتابعة القروض وتسديدها .

يقوم المعتمدين بصرف الرواتب والتعويضات إلى العاملين ومتابعة تسمية حصص النقابات والأقساط إلى الجهات المعنية .

التعويضات :

تقوم بإعداد جداول العمل الإضافي وأذونات السفر والمهمات لجميع العاملين وتنظيمها بجداول ليصار إلى قطع اوامر صرف فيها وصرفها .

 

أمين المستودع : يقوم بإدخال المواد حسب بطاقات كل مادة والإخراج حسب موافقات استجرار المواد .

 

دائرة المعلوماتية :

تقوم هذه الدائرة بالإطلاع على المعلومات والتقنيات وكل ما هو جديد ويتعلق بانظمة المعلومات والبرامج وإعداد الخطط المتعلقة بذلك وتأهيل العاملين في هذا المجال , ويتم توزيع العمل في الدائرة على شعبتين وهما :

1-         شعبة المعلومات : وتقوم هيه الشعبة بالمهام التالية :

§              اتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاع العاملين على كل ما هو جديد من معلومات وتقنيات متعلقة بالحواسيب وملحقاتها وبرامجها المختلفة .

§              إعداد ما يلزم لإقامة الدورات التدريبية في مجال الحاسوب للعاملين في المديرية والمراكز التابعة لها كل في مجال اختصاصه

§              وضع المواصفات الفنية للتجهيزات الحاسوبية وملحقاتها واحتيجات المديرية من البرمجيات وأنظمة التشغيل

§              العمل على تخزين البيانات والمعلومات التي تحتاجها المديرية وأرشفتها بالصيغ المناسبة لعمل كل دائرة من دوائر المديرية .

§      الإشراف على عمل منظومة نظام المعلومات الجغرافية GIS  والعمل على تطويره , والتأهيل المستمر للكادر العامل عليها , وتامين البيانات اللازمة لعملها .

2-         شعبة البرمجة والصيانة :

 وتقوم هذه الشعبة بالمهام التالية :   

§                          إجراء الصيانة الدورية والطارئة لكافة التجهيزات الحاسوبية وملحقاتها في المديرية والعمل على تحديثها بشكل دوري

§                          تأمين احتياجات المديرية من البرمجيات بما يلائم عمل أقسامها ودوائرها المختلفة

§                          وقد تم العمل على إنشاء مخبر خاص بنظم المعلومات الجغرافية وفيمايلي نبين التجهيزات الموجودة في المخبر وما تم إنجازه حتى الآن :

§                          تم تزويد المخبر بمجموعة من التجهيزات الصلبة ( هاردوير )  بما يتناسب مع العمل المطلوب وهذه التجهيزات هي :

1-         مخدم شبكة (سيرفر) عدد 1

2-         طرفيات  (work station )  عدد 6

3-         راسمة عريضة  (plotter) 

4-         ماسح ضوئي  (scanner) 

5-         طابعات  (printer) 

ويتم العمل في المخبر باستخدام برنامج ARC GIS8.3

-               تم تأهيل كادر مؤلف من 8 عناصر على البرمجيات السابقة .

كما يتم حاليا تدريب 10 عناصر من أقسام المديرية المختلفة ليصار إلى استخدام التطبيقات من قبل كل قسم بما يخص عمله , ويتم التدريب من قبل مهندس من القسم في مخبر نظم المعلومات الجغرافية

تم إنجاز الخارطة الرقيمة للمحافظة في عام 2002 انطلاقا من الإحداثيات الحقيقة للمراصد العقارية , وتم اعتماد هذه الخارطة كخريطة أساس للمحافظة وبعد ذلك تم إضافة العديد من الطبقات والسرائح على هذه الخارطة وربطها بالبيانات الوصفية الخاصة بكل عنصر على الخريطة , وبذلك تم التوصل إلى مجموعة من الخرائط الغرضية التي تفي باحتياجات المحافظة على كافة الصعد ولا تزال الجهود مستمرة لتطوير العمل.

فيما يلي شرح لما تم إنجازه من خرائط غرضية :

-               الخارطة الاستثمارية للمحافظة : وقد تم توقيع كافة المعامل والمصانع على هذه الخارطة وبكافة انواعها

-               الخارطة السياحية : مبينا عليها المواقع السياحية والأثرية في المحافظة

-               الخارطة البيئية : وقد تم إضافة مواقع مكبات النفايات الصابة والصرف الصحي والمعامل وذلك من أجل تقييم الخطر البيئي الناجم عن هذه المواقع .

-               الخارطة الطرقية : وقد تم إضافة كافة الطرق وبمختلف درجاتها وربطها بالبيانات الواصفية الخاصة بكل طريق .

-               خارطة التخطيط الإقليمي والعمراني : وقد تم إضافة كافة التجمعات السكنية والمخططات التنظيمية على هذه الشريحة

-               الخارطة المدرسية : وقد تم إضافة المدارس ورياض الأطفال على هذه الشريحة وتم ربطها بالبيانات الخاصة بكل مدرسة أو روضة أطفال .

ولا يزال العمل مستمرا على تحديث هذه البيانات .

بالإضافة إلى العمل على إنجاز خرائط جديدة مثل خاطة تصنيف الأراضي , خارطة استعمالات الأراضي

 

 
 
العنوان :  حماة ـ دوار عين اللوزة ـ أول طريق حمص

مواضيع ذات صلة

التعليقات

الاســـم
العنوان
التعـــليق
مهدي / مشكورين
مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح--ودائما بالتقدم والازدهار
Oct 15 2010 9:02PM بتوقيت حماة
آلاء / شكرا
شكرالجهودكم على هذاالموقع نتمنى لكم النجاح والتوفيق _مع متابعة أحدث التطورات وشكرا
Jul 24 2010 8:58PM بتوقيت حماة
منال العساف كندا- تورنتو / شكر
شكرا على هذا لموقع وبالتوفيق
Mar 6 2010 12:21AM بتوقيت حماة
دوائر الإدارة المحلية
مديرية الخدمات الفنية
مديرية الصحة
مديرية التربية
مديرية الثقافة
مديرية النقل
مديرية الزراعة
مديرية التجارة الداخلية
مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل
مديرية شؤون البيئة
الدفاع المدني
مديرية المنشآت الرياضية
emrelqqq was here