الجمهورية العربية السورية
وزراة الإدارة المحلية
الأمـانة العامـة
لمحافظة حماة

متابعةاتصل بناالشكاوىالخدماتالأخبارالرئيسية
: مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل
Mar 3 2010 12:00AM

تعريف بالمديرية

اسم المديرية: مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل

تتألف هذه المديرية من الأقسام التالية
أ‌- دائرة العمل الصناعي .

ب– دائرة العلاقات الزراعية.

ج- دائرة الخدمات الاجتماعية.

د-دائرة التخطيط والإحصاء .

ه- دائرة التنمية الريفية .

و- شعبة الشؤون الإدارية.

ز- شعبة الشؤون المالية.

ح-شعبة الرقابة الداخلية .

ط- مكتب التشغيل .

أ-دائرة العمل الصناعي وتقوم بمايلي:

1- القيام بجولات تفتيشية على القطاع الخاص للتأكد من تطبيق أحكام قانون العمل رقم 91 لعام 1959م وتعديلاته.

2- التحقيق في الشكاوى المقدمة العمال بخصوص التسريح أو التعويضات المنصوص عنها في قانون العمل رقم 91 لعام 1959م وتعديلاته.

3- إجراء التحكيم الطبي الابتدائي عند اعتراض العمال

4- منح وتجديد بطاقات العمل للعرب والأجانب الراغبين في العمل في المحافظة بعد الحصول على موافقات الجهات المختصة.

5- إعطاء وثيقة تعطل عن العمل للراغبين في الحصول على تعويضاتهم من مؤسسة التأمينات الاجتماعية بعد انتهاء خدمتهم.

6- تمثيل الوزارة في لجنة قضايا تسريح العمال كعضو في اللجنة.

7- تمثيل الوزارة في لجنة تحديد الأجور والتدرج للعمل الصناعي كرئيس للجنة.

8- إجراء التحقيقات بخصوص طلبات تنزيل أسماء عمال عن قيود أصحاب العمل لدى مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

9- إعداد الردود على الاستفسارات المتعلقة بأحكام قانون العمل رقم 91 لعام 1959 وتعديلاته والقرارات الوزارية المنفذة لأحكامه.

ب‌- دائرة العمل الزراعي وتقوم بما يلي:

البحث في الخلافات الناشئة بين المزارعين والمالكين وذلك من خلال الشكاوى التي ترد إلى الدائرة حيث تسجل أصولاً في سجل مخصص لذلك ويتم إنجاز غالبية الشكاوى وفق المآل موزعة على الشكل التالي :

1-تنظيم عقود مزارعة توثق العلاقة الزراعية بين المالك والمزارع وتحديد الأعباء التي تقع على عاتق كل فريق.

2- تنظيم فسخ عقد مزارعة إما بشكل رضائي بين الفرقين أو بشكل قضائي0

3- حساب نسبة حصة كل من المالكين والمزارعين من الإنتاج وفقاً لقرارات التصنيف الصادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ولكل المحاصيل الزراعية .

4- تنظيم عقود العمل الزراعي بين المالكين والعمال الزراعيين.

5- البحث في حالات أخرى كثيرة ومتنوعة.

هذا بالإضافة إلى بعض الأعمال الأخرى منها:

- تصديق الرخص الزراعية بالتعاون مع الأقسام الزراعية الروابط والجمعيات الفلاحية وفق نموذج يرد إلينا من الأقسام الزراعية

- تصديق عقود المزارعة وتمديدها وفقاً لأحكام قانون تنظيم العلاقات الزراعية وتعديلاته رقم 134 لعام 1958.

- القيام بالتحقيقات الميدانية على الواقع للتثبيت من الشكاوي المقدمة فيما يخص تنظيم عقود الزراعة وما هية العلاقة الزراعية بين الطرفين.

- إعداد الإحصائيات الفصلية عن أعمال الدائرة وإرسالها إلى دائرة التخطيط وفق نموذج معد لذلك .

- المشاركة في اللجان التي يشكلها السيد المحافظ لبحث بعض الخلافات الزراعية ولا سيما المتعلقة بقضايا الغصب والتجاوز.

-وتحاول دائرة العلاقات الزراعية حل ما أمكن من الخلافات الناشئة بين المزارعين والمالكين بالطرق الإدارية والرضائية عن طريق اتفاقات خطية.

ج- دائرة الخدمات الاجتماعية وتقوم بما يلي:

- الإشراف على الجمعيات الأهلية في محافظة حماه والتي يبلغ عددها ثلاثون ما بين جمعية ورابطة ونوادي خيرية وثقافية ومهنية.

- تلبية كافة احتياجات الأخوة المواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم المساعدة الممكنة في ضوء دراسة اجتماعية واقتصادية موثقة

كما قامت الدائرة بإجراء إحصاء لعدد العائلات الفقيرة المستفيدة من الجمعيات الخيرية تمهيداً لجدولتها ومحاولة تلبية حاجات الاخوة المواطنين من الفقراء والمعوقين في ضوء المعلومات المجدولة.

د-دائرة التخطيط والإحصاء وتقوم بما يلي:

جمع مشاريع الخطط من المديرية والجهات التابعة لها واعدادها بمشروع موحد يرفع للوزارة ومتابعة تنفيذها

-بعد إقرارها. واعداد الدراسات الإحصائية والمعلومات والتقارير اللازمة التي تطلبها الوزارة.

-يتولى تهيئة الدراسات اللازمة لاعداد الخطط الاستثمارية.

ه- دائرة التنمية الريفية وتقوم بما يلي :

1- الإشراف على مراكز التنمية الريفية في المحافظة ومراقبة نشاطها وسير العمل فيها وتوجيهها وذلك في ضوء أحكام القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة .

2- العمل على تنسيق الجهود والتعاون مع الجهات ذات العلاقة في مضمار التنمية الريفية وذلك في حدود المحافظة ووفقا لتوجيهات الوزارة .

3- إجراء الدراسة والبحوث وجميع الإحصاءات المتعلقة بالتنمية الريفية والصناعات الريفية التي تطلبها الوزارة بتقارير عن ذلك .

4- المساهمة في تقويم أعمال مراكز التنمية الريفية في المحافظة .

5- الإشراف على وحدات الصناعات الريفية في المحافظة ومراقبة نشاطها وتتبع أعمالها وتوجيهها وموافاة الوزارة بتقارير عن ذلك .

6- الإشراف على المعارض الخاصة بمنتجات الصناعات الريفية في المحافظة .

7- تنفيذ تعليمات الوزارة وملاحظاتها حول عمل وحدات الصناعات الريفية وذلك وفق القوانين والأنظمة النافذة .

8- إجراء الدراسات والبحوث وجمع الإحصاءات المتعلقة بالصناعات الريفية والتي تطلبها الوزارة .

9- مسك الحسابات المركزية للوحدات والمراكز وفق تعليمات الوزارة .

و- شعبة الشؤون الإدارية وتقوم بما يلي :

1- تنظيم الصكوك والعقود المتعلقة بتعيين العاملين واستخدامهم والتعاقد معهم واعداد الكتب والمراسلات الخاصة بشؤونهم وفق أحكام القانون وهذا النظام وخاصة ما يتعلق بالتعيين والتعاقد والترفيع والنقل والندب والإجازات والجزاءات .

2- تنظيم السجلات الخاصة بالعاملين في المديرية وما يتبعها وفق أحكام القرار /2737/ تاريخ 12/10/1985 الصادر عن رئيس مجلس الوزراء .

3- الإشراف مراب المالية وتنظيم شؤونه وفق أحكام القانون رقم /36/ تاريخ 17/6/1980 وتعديلاته والقرارات النافذة .

4- الإشراف على ديوان المديرية وتأمين المعاملات الديوانية من تسجيل وأرشفة لمراسلات المديرية ووثائقها وتأمين إرسال المعاملات الصادرة وتوزيعها .

5- الإشراف على مكتب النسخ وتأمين أعمال النسخ .

6- تنظيم ومراقبة عمل المكلفين بتأمين خدمات المديرية فيما يتعلق بالنظافة العامة والاستعلامات والتدفئة والحراسة والاحتياجات الأمنية والوقائية والسلامة المهنية .

ز- شعبة الشؤون المالية وتقوم بما يلي :

1- تدقيق مشاريع صكوك التعيين والتعاقد والتأشير عليها .

2- متابعة تسديد السلف .

3- تنظيم عقود النفقة والقيام بالإجراءات اللازمة لتمويل وتحويل قيمة أوامر الصرف لحسابات أصحاب الاستحقاق .

4- تنفيذ الميزانية الاستثمارية وفق الأصول .

5- الإشراف على مستودع المديرية وتنظيمه ومسك جميع القيود التنظيمية المتعلقة بالمستودع وفق أحكام نظام المستودعات الصادر بقرار وزير المالية رقم /1881/ تاريخ 4/10/1969 .

ح- شعبة الرقابة الداخلية وتقوم بما يلي :

1- تحقيق لمخالفات الإدارية والمسلكية
2- تحقيق ما يمكن أن يقف عليه أو يحال إليه من الإدارة أو رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة أو من شكاوي المواطنين.

3- وضع اليد على الجرائم الاقتصادية وسائر المخالفات والجرائم الواقعة على الأموال العامة والمرتكبة من قبل العاملين في المديرية وما يتبعها.
4 – تنفيذ الأعمال الرقابية والتفتيشية وفق خطط العمل المعتمدة أصولاً.

ط-مكتب التشغيل ويقوم بما يلي:
1- تنظيم شؤون طالبي التوظيف والتشغيل وحصر اليد العاملة بمن فيهم ذوو المؤهلات العلمية والمهنية واعداد إحصائيات عن فرص العمل المتوفرة داخل البلاد وخارجها وعدد طالبي العمل ومؤهلاتهم لتقوم بإجراء الدراسات والإحصائيات للبحث عن فرص العمل لهم .

2- لكل متعطل عن العمل أن يطلب قيد اسمه في مكتب التوظيف والتشغيل التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الذي يقع في دائرته محل إقامته مع بيان سنه ومهنته ومؤهلاته وأعماله السابقة .
وعلى هذه المكاتب قيد تلك الطلبات واعطاء الطالب دون مقابل شهادة بحصول القيد وذلك في يوم تقديم الطلب.
ويصدر وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ما تتضمنه هذه الشهادة من بيانات كما يعين بقرار منه دائرة
اختصاص كل من هذه المكاتب .

3- على جميع الجهات التعليمية والتدريبية في الجمهورية العربية السورية ( الجامعات والمدارس الفنية ومراكز التدريب المهني ) موافاة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بلوائح الخريجين منها في كل فرع من فروع الدارسة أو التدريب .


دور المعلوماتية في عمل المديرية

تملك المديرية ثلاثة أجهزة كمبيوتر أحدها في مكتب التشغيل يستخدم لجدولة أسماء العاطلين عن العمل حسب المؤهل العلمي والمهني .

وأخر في دائرة التخطيط يستخدم لجدولة الخطط وجداول الاحصاء0

والأخير في دائرة المحاسبة لجدولة الرواتب وكل ما يتبعها.

أرقام الهواتف والفاكس

هاتف1: (511024)

هاتف2: (222991)

هاتف3: (239874)

فاكس : (525704)



بريد الكتروني hama-word@mail.sy
العنوان : حمـــاة شارع صلاح الدين بناء المهندسين ط 2 ط 3

مواضيع ذات صلة
10289 مرات القراءة مديرية الشؤون الاجتماعية

التعليقات

الاســـم
العنوان
التعـــليق
ماهر الاحمد / ملاحظة فقط
انا ماهر الاحمد من ريف حماه سجلت لديكم منذ 2001 وحتى الآن لم يأتي دوري وهناك ناس سجلت بعدي بسنتين وتوظفت طب ما معنى هذا
Mar 24 2010 4:40AM بتوقيت حماة
دوائر الإدارة المحلية
مديرية الخدمات الفنية
مديرية الصحة
مديرية التربية
مديرية الثقافة
مديرية النقل
مديرية الزراعة
مديرية التجارة الداخلية
مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل
مديرية شؤون البيئة
الدفاع المدني
مديرية المنشآت الرياضية
emrelqqq was here